الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بركان الوعبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير القلوب
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 76
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : زي العسل
sms :


My SMS
لا اله الا الله محمد رسول الله


توقيع المنتدى :
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: بركان الوعبة   الثلاثاء مايو 13, 2008 9:32 pm


بركان الوعبة هو بركان خامد يقع على بعد 30 كيلو متر من شمال قرية أم الدوم في محافظة الطائف بالسعودية ويتمثل البركان بفوهته المستديرة العملاقة التي يبلغ قطرها1500 متر ويبلغ عمقها حوالي 200 متر, بعض الباحثين يذكر انها نتيجة انفجار بركاني كبير هو منطقي أكثر من القول الاخر الذي يرجح انا نتيجة سقوط نزك لكن لا يوجد اثباتا لذلك. عند النزول مسافة 15 متر في من سطه الارض يلاحظ وجود العديد من اشجار النخيل والنباتات التى تنموى على عيون ماء صغيرة وعند النزول إلى اسفل الحفرة يوجد القليل من الاعشاب الصحراوية وشجرة الاراك التى سرعان ما تختفي كلما اتجهة إلى وسط الحفرة التى هي عبارة عن ارضيه مالحة يغطيها الملف مشكلا لون ابيض يمكن ان يرى من بشكل واضح من أعلى الحفرة.



الموقع

تقع الوعبة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية في الاحداثيات 22°54'4"N 41°8'29"E يمكن مشاهدتها من خلال برنامج قووقل للصور. تبع الوعبة عن مدينة الطائف 200 كيلو متر باتجها منطقة الرياض ويمكن الوصول اليها عبر طريق الطائف الرياض ومرور بقرية أم الدوم .



أسطورة الوعبة

يقال أن الوعبة في احدى الأيام الممطرة رأت جبلا على ضوء البرق يسمى 'الأبرق' الذي يقع في المنطقة الوسطى في نجد وأحبته ، وقررت الانتقال من مكانها اليه. وعندما قفزت متجهتا إلى الجبل كان هناك جبل آخر بالقرب منها يسمى 'شلمان' رآها ومنتقله فرماها برمحة واصاب رجلها فسقطتة بالقرب من جبل 'الأبرق' ولم تصل اليه

.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elfhd.yoo7.com
 
بركان الوعبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(¯`'•.¸»-(¯منتديات الفهد¯)-«¸.•'´¯) :: علمى سوفت :: جغرافيا سوفت-
انتقل الى: